قال شفيق رشادي، سفير المغرب بكوريا الجنوبية، إن المغرب يوفر بيئة مستقرة للأعمال، تعززها الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لضمان نمو قوي.
رشادي، الذي كان يتحدث خلال لقاء انعقد بمناسبة إطلاق علامة “Morocco Now” “المغرب الآن”، أضاف أن المغرب يتمتع بموقع متميز في مفترق طرق عدة قارات وأسواقها ، فضلا عن توفره على يد عاملة متنوعة ومنطقة صناعية ، مضيفا أن المغرب، باعتباره بلدا يتطلع إلى المستقبل، نجح في تطوير طاقة خضراء تعد بأن تكون في صالح المناخ العالمي وكذا مناخ الأعمال.
وأضاف السفير إن علامة “Morocco Now” تمكن المستثمرين الكوريين الجنوبيين من استكشاف جميع الفرص لتعزيز العلاقات التجارية مع نظرائهم المغاربة وإقامة علاقات مثمرة وتصب في صالح الجانبين.
من جهته سلط رئيس شركة “HANDS” الكورية المتخصصة في صناعة معدات السيارات، سونغ هيون تشانغ، على الفرص التي يتيحها المغرب.
وعبر تشانغ عن انبهاره بالفرص التي يقدمها المغرب عندما قررت شركته إنشاء أول موقع إنتاج لها في إفريقيا سنة 2020.
وقال إن من أهم مزايا الاستثمار في المغرب هو موقع المملكة كمنصة نحو إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط ، مؤكدا أن المغرب “من بين الدول الإفريقية التي بلغت مستوى عاليا من التطور”.
واستشهد في هذا السياق، بميناء طنجة المتوسط، الذي قال إنه يشكل منصة للتصدير نحو أكثر من 74 دولة حول العالم.
وأضاف أن القطار فائق السرعة يمثل ابتكارًا فريدًا آخر في القارة الإفريقية ، مبرزا بالمناسبة المزايا التي تتيحها اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها المغرب مع العديد من البلدان. وأضاف أن هذه الاتفاقيات تتيح الوصول إلى أسواق تضم أكثر من 1,3 مليار مستهلك.
كما أبرز رئيس شركة “HANDS” المكانة المركزية التي تحتلها صناعة السيارات في مخطط التنمية بالمغرب، حيث تواصل صادرات المملكة من السيارات الارتفاع، بفضل الحرص المستمر على تطوير المنظومة الخاصة بهذه الصناعة.
من جهته، أبرز وزير خدمة الغابات في كوريا الجنوبية ، نام سونغ هيون ، أهمية الحملة الترويجية لعلامة “المغرب الآن”، مسجلا في الوقت نفسه البُعد التاريخي لهذا الحدث الذي يقام في هذه السنة التي يحتفل فيها المغرب وكوريا الجنوبية بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وهنأ المغرب على إطلاق علامة “المغرب الآن” التي تهدف إلى توسيع فرص الأعمال والاستثمارات.
وتوقف المسؤول بشكل خاص عند إمكانيات وآفاق التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في قطاع الغابات، الذي يعتبر مجال اختصاصه. وقال بهذا الخصوص “آمل في أن يتيح إطلاق العلامة التجارية +Morocco Now+ فرصا لشبكة الغابات ولتوسيع وتعزيز التعاون الثنائي في قطاع الغابات”.
وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة “New Prime “، سونغ جوم هوا، إنه مُعجب بفرص الاستثمار الهائلة المتاحة في المغرب، بفضل مناخ الأعمال الممتاز به.
وأوضح جم-هوا، وهو أيضا القنصل الفخري للمغرب في مدينة دايغو الكورية الجنوبية ورئيس الجمعية المغربية- الكورية، أن الجمعية تسعى إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين، وكذا النهوض بالمبادلات في مجالات التكنولوجيا والاستثمار.
وتهدف هذه الحملة الترويجية المنظمة بسيول، بمبادرة من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بدعم من سفارة المغرب بكوريا الجنوبية، إلى منح مختلف المشاركين الفرصة للاستفادة قدر المستطاع من هذا الحدث الواعد.
ويتم في إطار هذه التظاهرة تنظيم سلسلة من اللقاءات واجتماعات الأعمال والندوات، بهدف رئيسي يتمثل في تقديم مناخ الأعمال في المملكة والمزايا العديدة التي تتيحها للمستثمرين الأجانب الباحثين عن فرص في عالم على وشك العودة إلى الانفتاح الكامل بعد أزمة وباء كوفيد-19.
كما تتيح هذه الحملة الترويجية الفرصة للمستثمرين الكوريين الجنوبيين من أجل التعرف على المزايا التي يقدمها المغرب ، البلد الذي نجح في ترسيخ موقعه، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كمنصة صناعية وتصديرية رائدة، وهو ما يتضح بشكل خاص من خلال قطاع السيارات – الأسرع نموا في العالم – والمدعوم ببنية تحتية رائدة، من بينها ميناء طنجة المتوسط ، منصة الربط البحري الرائدة في إفريقيا والمصنف ضمن أفضل 30 ميناء على مستوى العالم.
ويشكل هذا الحدث أيضا إطارا مواتيا لتعزيز المبادلات والحوار حول فرص تقوية التعاون بين الشركاء المغاربة والكوريين الجنوبيين في العديد من القطاعات التي توفر شراكة رابح- رابح بين البلدين.
وتعكس علامة « Morocco Now » الدينامية والتنافسية الاقتصادية للمملكة من خلال إبراز المؤهلات الفريدة من نوعها التي تتميز بها.
وترتكز على أسس متينة ، من بينها العزم الراسخ على تعزيز جاذبية وجهة المغرب لدى المستثمرين الأجانب والقدرة على التكيف السريع التي يتميز بها المغرب كما يتضح من تدبيره لأزمة كوفيد -19 من خلال التحويل السريع للنشاط الصناعي نحو كل ما يتصل بالتجهيزات الطبية.
وتهدف علامة « Morocco Now »، التي تم إطلاقها بمبادرة من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إلى الترويج للمغرب كمنصة صناعية وتصديرية رائدة من أجل تسريع الاستثمارات الأجنبية.
كما تسعى هذه العلامة إلى تعزيز موقع المغرب على الساحة التجارية والاستثمارية الدولية بهدف اغتنام الفرص التي يتيحها عالم متغير، حيث المطالب الجديدة للفاعلين الاقتصاديين ، مثل حالة الطوارئ البيئية ، وضغط المستهلكين والقوانين الجديدة، تجعل من الضروري تبني الإنتاج منخفض الكربون.