رئيسيةستارت آب

إنوي دايز: تتويج 5 شركات ناشئة تهتم بالرياضة والتكنولوجيا

توجت خمسة شركات ناشئة بجوائز النسخة 12 من برنامج “إنوي دايز”، الذي استضافته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P)، بمدينة بنكرير، خصص للتطور التكنولوجي في المجال الرياضي.

نسخة هذه السنة عرفت مشاركة نحو 200 مشارك، ضمنهم 12 مقاولة ناشئة، عرضت مشاريعها المبتكرة أمام لجنة التحكيم والحاضرين من المهتمين بالتطور التكنولوجي، ونظمت على بعد قرابة سنة ونصف من تنظيم المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، ونهائيات كأس العالم 2030.

وتضمن برنامج هذا اليوم جلسات نقاش تناولت موضوعات متنوعة مثل استخدام المعطيات والذكاء الاصطناعي في كرة القدم الحديثة، والتكنولوجيا لفائدة صحة وأداء اللاعبين، بالإضافة إلى الابتكارات التي تمكن من خوض تجربة تفاعلية ومتصلة للجماهير.

وقال عز الدين المنتصر بالله، الرئيس المدير العام لـ “إنوي”، “إن الرياضة والتكنولوجيا هما مجالان يتقاطعان بشكل كبير يتيحان فرصة مهمة للابتكار وريادة الأعمال”. مضيفا “أن الرياضة الإلكترونية، على وجه الخصوص، تمثل محركا قويا لتحفيز الإبداع وروح المبادرة لدى الشباب المغربي”.

المنتصر بالله اشار إلى أنه “من خلال أيام إنوي، نسعى إلى خلق منظومة دينامية حيث يمكن للأفكار المبتكرة أن تخرج للوجود وتتحول إلى مشاريع ملموسة، قادرة على المساهمة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للبلاد”.

من جانبه، أكد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير، على أهمية موضوع الاعتماد على التكنولوجيا في المجال الرياضي، ولا سيما في كرة القدم، مشيرا إلى أن هذا المجال يمثل طريقا واعدا للابتكار.

وأضاف أنه “باعتبارنا مؤسسة أكاديمية، فإنه يقع على عاتقنا مسؤولية تشجيع البحث والتطوير في هذا المجال، من أجل تكوين جيل من المواهب الشابة القادرة على مواجهة تحديات المستقبل”.

وسيستفيد الفائزون الخمسة من برنامج دعم وتسريع تم تطويره بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، بالإضافة إلى فرصة المشاركة في جلسات توجيه ولقاءات مع مستثمرين لدعم نمو مقاولاتهم الناشئة.

نبذة عن المقاولات الناشئة التي تم تتويجها خلال “إينوي دايز”:

-تقوم ToumAI Analytics :بتطوير معرفة العملاء في إفريقيا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الكبيرة التي تتناسب مع اللغات المحلية. تجمع ToumAI Analytics البيانات وتحللها بشكل سلس من مصادر متعددة وتقدم توصيات استراتيجية آنية لتحسين عملية اتخاذ القرار.

-TRIAS: هو حل مخصص للموزعين يتكون من مجموعة شاملة من تطبيقات سحابية و تطبيقات الهاتف النقال، توفر Trias بنية تحتية شاملة للمبيعات تشمل إدارة فعالة للمخزون، وعلاقات أمثل مع العملاء، ورؤية محسنة للمنتجات المعروضة للبيع.

-Sportma: هو تطبيق شامل لعشاق الرياضة والرياضات الإلكترونية، إذ يمكنهم من تأمين الحجوزات، ومشاركة عشاق الرياضة لشغفهم.

-تطمح إلى Veezen تطوير الصحة النفسية في الشركات من خلال حلول مبتكرة تستخدم الواقع الافتراضي (VR) والذكاء الاصطناعي (AI)، كما تساهم حلول Veezen من تخفيض التوتر ومن زيادة إنتاجية الموظفين.

-تُحدث Okeyo ثورة في مجال التجارة الإلكترونية من خلال تغيير الطريقة التي يشتري ويبيع بها الناس المنتجات عبر الإنترنت، إذ تتيح المنصة للبائعين إنشاء متاجر احترافية بسهولة وعرض منتجاتهم من خلال مقاطع فيديو قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى