المسؤولية الاجتماعيةرئيسية

سوق الشغل.. استفادة 600 مشارك من برنامج TATWIR’UP

استفاد 600 مشارك ومشاركة من برنامج TATWIR’UP الذي يهدف إلى سد الفجوة بين النظام التعليمي وسوق الشغل بالمغرب من خلال تزويد الشباب المغاربة بالمهارات الحياتية الأساسية لتحقيق النجاح في عالم سريع التغير.

البرنامج تم تنظيمه بمبادرة من جمعية أنوال ومؤسسة دار أمريكا، وتم بناء على ذلك تنظيم 23 حصة كاملة في دار أمريكا بالدار البيضاء، شملت 7 مهارات في 7 أشهر وحصل على معدل رضا متوسط 4.2/5، مما يعكس مدى انتشاره الواسع واستقباله الإيجابي.

البرنامج الذي تم اختتامه الأسبوع الماضي مستوحى من الدراسة التي أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي حول مستقبل الوظائف، حيث يركز برنامج TATWIR’UP على سبع مهارات أساسية تم تحديدها باعتبارها ضرورية لوظائف الغد: التفكير النقدي وحل المشكلات، والوصول إلى المعلومات وتحليلها، المرونة والتأقلم، التواصل الفعال والتأثير والفضول والخيال، فضلا عن المبادرة وروح المقاولة. يتم تدريس هذه المهارات من خلال منهج شامل من ثلاث مراحل: الندوات النظرية وورش العمل التطبيقية وجلسات “لقاء مع قائد”.

وتم تصميم برنامج TATWIR’UP مع التزام قوي بالمساواة والشمول، ويهدف إلى إشراك مشاركين من خلفيات متنوعة، بما في ذلك الفئات المجتمعية المحرومة. وتضمن جمعية أنوال من خلال تقديم البرنامج مجانا والترويج له عبر قنوات مختلفة، أن يتمكن جميع الشباب بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي، من الاستفادة من هذه الفرصة، حيث يركز البرنامج أيضًا على خلق بيئة داعمة حيث يمكن للمشاركين استكشاف اهتماماتهم وتطوير مهاراتهم وثقتهم.

ومنذ إنشائها سنة 2005، أثرت جمعية أنوال في أزيد من 4000 شاب وشابة في 12 جهة بالمغرب، مع التركيز على التأثير من خلال التعليم وبناء قدرات قادة المستقبل، أثبتت جمعية أنوال قدرتها على تحقيق التأثير الاجتماعي من خلال برامج مبتكرة.

يمتد برنامج TATWIR’UP على مدار سبعة أشهر، حيث يتم تخصيص كل شهر لمهارة معينة. يتضمن البرنامج:

  • التفكير النقدي وحل المشكلات: تحليل المشكلات المعقدة واتخاذ قرارات مستنيرة.
  • الوصول إلى المعلومات وتحليلها: تقييم المعلومات واستخدامها بشكل فعال.
  • خفة الحركة والقدرة على التكيف: تطوير المرونة والمرونة.
  • التواصل الفعال: نقل الأفكار بوضوح وفعالية.
  • القيادة من خلال التأثير: إلهام وتحفيز الآخرين
  • الفضول والخيال: تشجيع الإبداع والابتكار.
  • المبادرة وروح المبادرة: زراعة روح المبادرة.

يضمن منهج التعلم المنظم للبرنامج أن يكون لدى المشاركين ليس فقط فهم نظري لهذه المهارات، ولكن أيضًا تطبيقها عمليًا وحصة إلهام القادة الناجحين في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى