رئيسيةمتابعات

راند ميرشانت: المغرب خامس أفضل وجهات للاستثمار في إفريقيا

حل المغرب خامسا ضمن أفضل وجهات للاستثمار في القارة الإفريقية في التقرير الأخير لبنك “راند ميرشانت” (RMB)، الذي يحمل عنوان “أين تستثمر في إفريقيا”، المنجز بتعاون مع معهد غوردون لعلوم الاعمال (GIBS).

وحل المغرب في الرتبة الخامسة بعد كل من السيشيل في الرتبة الأولى، تليها موريشيوس ثانية، ثم مصر في الرتبة الثالثة، بينما حلت جنوب إفريقيا في الرتبة الرابعة، علما أن تصنيف التقرير يشمل 31 دولة إفريقية.

قال التقرير، إن ما يجعل المغرب من الوجهات المفضلة لاستثمار في إفريقيا، هي أداؤه القوي في الاتصال والابتكار والاستقرار الاقتصادي، إضافة إلى الموقع الاستراتيجي، وقربه من الأسواق الأوروبية.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن تصدر دولة السيشيل للتصنيف يرجع إلى المستويات العالية من الحرية الشخصية والتنمية البشرية والبئية الاقتصادية المستقرة التي تتمتع بها هذه الدولة، بينما تحتل موريشيوس المرتبة الثانية بفضل الابتكار والحرية الاقتصادية وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وبخصوص مصر التي تُعد أكبر اقتصاد في إفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فإنها تحتل المرتبة الثالثة في هذا التصنيف لما تقدمه من سوق ضخم مع فرص متنوعة في قطاعات مثل التكنولوجيا والتصنيع والخدمات، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي.

أما صاحبة المرتبة الرابعة، جنوب إفريقا، فحسب التقرير، تبقى هذه الدولة، بالرغم من التحديات الكبيرة، مركزا حيويا للاستثمار في القارة السمراء، إذ يتميز قطاعها المالي القوي واقتصادها المتنوع وإمكاناتها في تطوير البنية التحتية بجعلها لاعبًا رئيسيًا.

وأشار التقرير إلى أن إفريقيا تتمتع بإمكانات هائلة لكنها تواجه أيضًا العديد من التحديات، حيث أنها من جهة غنية بالموارد الطبيعية، والتي يمكن أن تكون محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي، لكنها أيضًا تشكل تحديات في شكل الفساد وتدهور البيئة.

كما أن من بين العقبات التي تقف في وجه المستثمرين حسب ذات التقرير، هو وجود نقص في البنية التحتية الكافية، لكنه أشار إلى أن الاستثمار في القارة قد يُقلص من حدة هذه المشاكل عن طريق تحسين الاتصال وخلق فرص جديدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى