إفريقيابنوك وتأميناترئيسية

مؤشر السندات الأفريقية لمركز التجاري للأبحاث يسجل ارتفاعا

أفاد (مركز التجاري للأبحاث- AGR ) بأن مؤشره للسندات الإفريقية (AGR Africa Bond Index )، والذي يعد مؤشرا للدين السيادي في إفريقيا، قد سجل ارتفاعا بنسبة 1,7 في المئة ليصل إلى 85,6 نقطة عند متم النصف الأول من سنة 2024، مقابل 84,2 نقطة بتاريخ فاتح يناير 2024.

وأوضح المركز في نشرة نصف سنوية AGR ABI ( أن هذا التطور الإيجابي صاحبه تحسن الحجم الإجمالي لجاري الوديعة بـزائد 4,3 في المئة إلى 73,3 مليار دولار، مشيرا إلى استقرار عدد المكونات عند 68 خطا سنديا متم النصف الأول من سنة 2024.

كما أكد المحللون تراجع خط مصري من المبلغ الجاري يقل أجل استحقاقها المتبقي عن ستة أشهر، بالإضافة إلى أن إدماج إصدار جديد من صنف Eurobond تمتلكه كينيا.

إضافة إلى ذلك، أضاف المصدر ذاته أن مؤشر AGR ABI لا يزال ممثلا بخمس بلدان رئيسية هي نيجيريا وكينيا ومصر وجنوب أفريقيا والمغرب، والتي تتقاسم تمثيلية مماثلة تقريبا في المؤشر، موضحا أن كل بلد يمتلك ما يناهز 20 في المئة من رسملة الوديعة.

وتظهر مراقبة التقسيم الحالي للمؤشر من قبل وكالة التصنيف S&P التمثيلية القوية من حيث الحجم للسندات المصنفة B وB-، والتي تمثل 60 في المئة من مؤشر AGR ABI.

علاوة على ذلك، فإن حصة 64 في المئة من الوديعة لها آجال استحقاق متبقية تزيد عن 5 سنوات.

يمثل AGR ABI مؤشر إجمالي العائد المقوم بالدولار الأمريكي. وتعد مخاطر الائتمان السيادي في أفريقيا مجالها الرئيسي.

وقد تم الاحتفاظ بسلسلة من معايير الأهلية للودائع، لاسيما من حيث الحجم والسيولة والتصنيف، من أجل أن تعكس بشكل أفضل الواقع الاقتصادي على نطاق القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى