إفريقيارئيسيةسيدات الأعمال

thebenchmark: لمياء التازي تقود سوطيما إلى آفاق جديدة في مجال الرعاية الصحية بالمغرب

نشرت مجلة thebenchmar الصادرة بنيجيريا مقال بورتريه حول لمياء التازي، الرئيسة المديرة العامة لشركة “سوطيما” للأدوية.

وفي المقال الذي كتبته بريشوس أديبيسي نقرأ: “لمياء التازي رائدة أعمال في قطاع الأدوية بالمغرب. وهي مشهورة بدورها كرئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية لشركة سوطيما، المملوكة للعائلة وتعتبر لاعباً رئيسياً في أفريقيا والشرق الأوسط. منذ انضمامها إلى الشركة في عام 1997 وحتى اليوم، عندما أصبحت رئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية، كان لقيادة التازي تأثير كبير على نمو سوطيما واتجاهها الاستراتيجي”.

 

من إرث عائلي إلى تأثير عالمي

بحسب كاتبة المقال، فقد بدأت رحلة تازي مع سوطيما  سنة 2005 بعد تخرجها من جامعة لييج في بلجيكا بدرجة في الصيدلة. وانضمت إلى الشركة التي أسسها والدها في 1976 برؤية واضحة لإنتاج منتجات منقذة للحياة. وقد أرسى شغفها المبكر بالعلم وريادة الأعمال الأساس لمهنة اتسمت بالعزيمة والإبداع.

تعزيز الابتكار والتوسع في سوطيما

تحت قيادة تازي، نمت سوطيما لتصبح قوة صيدلانية، حيث أقامت شراكات مع 35 مختبرًا متعدد الجنسيات وحققت قدرة إنتاجية تبلغ 60 مليون وحدة سنويًا. كان الأداء المالي للشركة مثيرًا للإعجاب، حيث بلغت الأرباح 250 مليون دولار في 2023. أدى نهج تازي المبتكر إلى تحسين مستمر في الكفاءة التشغيلية، مما مكن سوطيما من الحفاظ على معايير عالية من الجودة والخدمة مع البقاء في صدارة المنافسة، يضيف المقال.

كما قادت سوطيما الطريق في مجال الابتكار الصيدلاني، حيث وقعت اتفاقية تاريخية في يونيو 2023 مع كلية “بايلور للطب”، و”داسو سيستمز”، و”ريجين لاب”، ووزارتي الصحة والصناعة المغربيتين. ويهدف هذا التعاون إلى إنشاء أول منصة لتطوير الأدوية والتجارب السريرية في أفريقيا والشرق الأوسط. وكجزء من توسعها العالمي، افتتحت سوطيما مكتبًا تمثيليًا في المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2023، مما عزز حضورها الإقليمي بشكل أكبر.

المسؤولية الاجتماعية للشركات والتأثير الأوسع

تقول الصحافية كاتبة المقال: “إلى جانب نجاحها في مجال الأعمال، فهي من أشد المدافعين عن المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتحت إشرافها، أطلقت سوطيما العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية المؤثرة لتحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية للسكان المحرومين، والاستثمار في المجتمعات المحلية، وتعزيز الاستدامة. وتعزز هذه المبادرات سمعة الشركة وتحدث فرقًا ملموسًا في رفاهية المجتمع.

يعكس التزام لمياء تازي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات رؤيتها للأعمال التي تساهم بشكل إيجابي في المجتمع. وهي تعتقد أن الشركات يجب أن تلعب دورًا استباقيًا في معالجة القضايا الاجتماعية، وقد وضعت جهود سوطيما في هذا الصدد معيارًا في صناعة الأدوية.

شخصية مؤثرة في المشهد العالمي للأدوية

تختم المجلة بالقول: “يمتد تأثير لمياء تازي إلى ما هو أبعد من سوطيما. فهي تشغل مناصب رئيسية في العديد من شركات الأدوية الأخرى، بما في ذلك “أدفانسد ساينتيفيك ديفيلوبمنتس”، و”ويست أفريكا فارما”، و”أزيريس”، و”أكسيس فارما”، و”ليدن فارما”. وقد كان لقيادتها وخبرتها تأثير عميق على الصناعة محليًا ودوليًا. وتقديرًا لمساهماتها، تم تصنيفها مؤخرًا بين أفضل 100 رئيس تنفيذي في أفريقيا.

يلهم عمل تازي جيلاً جديدًا من النساء في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، ما يجعلها رائدة في مجال صناعة الأدوية العالمية. فقيادتها لسوطيما تدفع النمو في قطاع الأدوية في المغرب وتضرب مثالاً قوياً للابتكار والاستدامة والتأثير الاجتماعي في الصناعة في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى