رئيسيةمقاولات

بوزوبع: TGCC تواجه صعوبات سيولة في مشاريعها بليبيا

قال محمد بوزوبع، الرئيس المدير العام لشركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء – TGCC، إن “السوق الليبية واعدة، لكن نواجه حالياً مشكلة سيولة لأن البنوك المغربية ترفض منحنا ضمانات لتيسير أعمالنا، بمبرر عدم وجود تعاملات تجارية لديها مع البنوك الليبية”.

وحسب ما أوره موقع “الشرق“، تواجه الشركة تحدي السيولة إثر انجازها أول مشروعين لها في ليبيا بقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون درهم.

وتعتزم الشركة المغربية تشييد وحدات سكنية في كل من مدينتي “درنة” و”القبة” اللتين تضررتا من الإعصار الذي ضرب البلاد العام الماضي وخلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، لتكون بذلك أول شركة مغربية عاملة بقطاع البناء تدخل سوق الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا.

يذكر أن شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء، حققت السنة الماضية أرباحاً بقيمة 362.5 مليون درهم، بزيادة 47 في المائة على أساس سنوي، إذ تعتبر الأكبر قيمةً سوقية بواقع 11.8 مليار درهم بقطاع البناء في بورصة الدار البيضاء، وقد سلمت طيلة 3 عقود حوالي ألف مشروع.

وكانت الشركة تركز الشركة المغربية تركز دوما على سوقها المحلية مع الانفتاح تدريجياً على الفوز بمشاريع في دول أفريقيا جنوب الصحراء، لكن رئيسها التنفيذي يرى اليوم أن “السوق الليبية واعدة، لأنها تعاني نقصاً كبيراً في الوحدات السكنية، يُقدّر بنحو 20 ألف وحدة في المدن الرئيسية”، غير أنه ينبّه في المقابل إلى “وجود منافسة قوية من الشركات التركية والمصرية والصينية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى