رئيسيةستارت آب

أيوب غماس يمثل المغرب في “جولة هواوي للاستكشاف الرقمي”

بعد تتويجه في برنامج “بذور من أجل المستقبل 2023″، مبادرة هواوي الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، شارك الشاب المغربي أيوب غماس في “جولة الاستكشاف الرقمي” الذي نظمته هواوي في الصين خلال الفترة من 31 غشت إلى 8 شتنبر.

وحسب بلاغ للشركة فقد تمكن أيوب غماس، بفضل هذا البرنامج المخصص للمهارات الصاعدة في مجال التكنولوجيا الجديدة، من الانغماس في عالم من الابتكار والتكنولوجيا و التعاون الدولي.

وتهدف مبادرة “جولة الاستكشاف الرقمي” (بذور من أجل المستقبل)، المستندة إلى نجاحها المتنامي، إلى تطوير كفاءات المهارات الشابة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمساهمة في إنشاء مجتمع رقمي شمولي. بصفته سفيرا عالميا، سبق أن توفرت لأيوب فرص المشاركة في أحداث دولية كبرى على غرار المؤتمر العالمي للموبايل الذي انعقد في برشلونة في مارس 2023. غير أنه هذه المرة دخل مغامرة في قلب الابتكار الصيني، إلى جانب مجموعة من الرواد الشباب القادمين من العالم أجمع.

Screenshot

قدمت “جولة الاستكشاف الرقمي”، المنظمة من قبل هواوي، تجربة غامرة مكنت المتوجين في برنامج “بذور من أجل المستقبل” من اكتشاف التكنولوجيات الجديدة وزيارة شركات رائدة والاستئناس مع الثراء الفريد للثقافة الصينية. انطلقت الرحلة الاستكشافية من مدينة شينزين، المركز النابض للابتكار التكنولوجي، بإجراء زيارة للحرم الجامعي لهواوي في دونغ-غوان. وشكلت هذه الزيارة بالنسبة لأيوب وباقي المشاركين فرصة لاستكشاف التطورات الأخيرة في مجال الطاقة الرقمية، كما تمكنوا خلالها من تلقي تكوين متخصص في تكنولوجيا المعلومات. ومكنهم هذا الانغماس من تكوين فهم أفضل لمستقبل القطاعات الرئيسية من قبيل اتصالات الجيل الخامس (5G) والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، إضافة إلى إجراء مبادلات مثمرة مع خبراء من شركتي DJI وTencent، العملاقين الصينيين في مجال التكنولوجيا.

إضافة إلى زيارة الشركات، شارك أيوب غماس في دورات تفاعلية مع رواد الصناعة ومحاضرين مرموقين، الشيء الذي عزز إدراكه للرهانات التكنولوجية الراهنة. وفي إطار مشاركته في “جولة الاستكشاف الرقمي”، أدلى أيوب غماس بتصريح قال فيه: « أنا سعيد وفخور بالمشاركة في هذه المبادرة العالمية، التي ترعاها هواوي، والتي فتحت لي آفاقا جديدة. بالنسبة لي كسفير عالمي، فإن هذه الجولة في الصين ليست مجرد استكشاف تكنولوجي فحسب. فقد تعلمت خلالها أن التعاون هو المحرك الحقيقي للتقدم، وأن الشراكة بين إفريقيا والصين يمكن أن تسرع من وتيرة تنميتنا الرقمية بشكل حاسم».

بعد شينزين، تواصل البرنامج في بكين، حيث تمكن المشاركون من اكتشاف الوجه الثقافي للصين من خلال مجموعة من الأوراش الغامرة والزيارات الميدانية. وأتاح “يوم الانغماس الثقافي” لأيوب فرصة الغوص في التقاليد الصينية من خلال فعاليات فنية وعروض تفاعلية. غير أن الابتكار لم يكن أبدا بعيدا عن مسرح العمليات، خصوصا مع زيارة Bytedance الرائد العالمي لتكنولوجيا المحتوى الرقمي، والمشاركة في ورشة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي في جامعة تسينغ – هوا الصينية الموجودة في بيكن والمصنفة من بين أرقى الجامعات في العالم.

وانتهى الأسبوع بحفل اختتام أقيم بمقرات هواوي في بيكن، والذي كان أيوب غماس من بين المتدخلين الأساسيين في إحدى جلساته المنعقدة تحت عنوان: « التكنولوجيا الرقمية وسيلة للتمكين الاقتصادي للشباب الإفريقي والصيني ». وكان أيوب المغربي الوحيد الذي شارك في هذا النقاش إلى جانب خبراء دوليين، مبرزا إمكانياته العالية وقدرته على أن يصبح رائدا في مجال التحول الرقمي لإفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “جذور من أجل المستقبل”، الذي ترعاه هواوي بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يواصل فتح أبوابه أمام المهارات الشابة المغربية، مانحا فرصا فريدة للتعلم واسكتشاف ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تحدوه مهمة ذات وقع عالي، يعد “جذور من أجل المستقبل” أكثر من برنامج عالمي يتوخى تعزيز المعارف والكفاءات التكنولوجية للمهارات الشابة. بل يتعلق الأمر قبل أي شيء آخر برؤية استراتيجية مُلْهِمَة لجميع الأطراف المعنية بهذه المبادرة الغنية بالدلالات. بهذا الصدد، فإن لفظة SEEDS، التي تعني “الجذور”، تتكون من الأحرف الأولى للكلمات التالية: “Surpass وExploration وEmployability و Daring to Challenge و Sustainability”، والتي تعني “التجاوز، الاستكشاف، القابلية للتشغيل، الجرأة على كسب الرهانات، والاستدامة”. وتعد هذه الكلمات تجسيدا لفلسفة البرنامج لفائدة المهارات الشابة، ليس فقط على المستوى القاري وإنما أيضا على الصعيد العالمي. وفية لرؤيتها الهادفة إلى إلهام الشباب، تواصل هواوي المغرب الاستثمار في برامجها الطموحة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على غرار “Digitech Talent” الذي يتوخى أن يشكل منصة للتعلم والتبادل، يحدوه طموح تشجيع انفتاح المهارات الشابة المحلية، ومن خلال ذلك، إنشاء مجتمع رقمي في خدمة عالم ذكي وأكثر اتصالا.

البلاغ نقل عن أيوب غماس قوله: “يعد الاستثمار في شباب اليوم والغد أساسيا بالنسبة للمستقبل الاقتصادي والاجتماعي لأي بلد. فمن خلال جمع نخبة طلبة العالم، خلال هذا اليوم، تلتزم هواوي بوضع الإنسان والحوار والتنوع في قلب أولوياتها وفي مركز تفكيرها وتصورها للتنمية التكنولوجية. اعتبارا لذلك، فإن برنامجي “جولة الاستكشاف الرقمي” و”جذور من أجل المستقبل”، تعتبر شواهد حية على سعي هواوي إلى تشجيع الكفاءات الرقمية المحلية والمساهمة في مستقبل رقمي دامج، شمولي ومستدام. لقد أوضحت لي هذه الرحلة أن المستقبل الرقمي لإفريقيا لا يقتصر على تبني التكنولوجيا واعتمادها، بل يتطلب ابتكار حلول ملائمة لتحدياتنا الخاصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى