بنوك وتأميناترئيسية

بنك أفريقيا يطلق برنامج Cap Hospitality لدعم السياحة

يقدم بنك أفريقيا للفاعلين في القطاع السياحي برنامج Cap Hospitality، المخصص للمؤسسات الفندقية المصنفة، وذلك تحضيرا للفعاليات الرياضية الدولية الكبرى.

وأفاد بلاغ لبنك أفريقيا بأن هذا البرنامج يهدف إلى “مواكبة الاقتصاد الوطني في تحضيراته للفعاليات الرياضية الدولية الكبرى، مثل كأس أفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030”.

وأوضح البلاغ أنه “كبنك شريك للاستراتيجية الوطنية، يهدف بنك أفريقيا إلى تحفيز الاستثمار الإنتاجي في المغرب، من خلال المشاركة الفعالة في عصرنة القطاع الفندقي، وذلك عبر تعزيز الهيكلة المالية للمؤسسات الفندقية المصنفة وخلق ظروف مواتية لنموها”.

ويتضمن منتوج Cap Hospitality لبنك أفريقيا تمويلا مشتركا (تمويل بنكي + دين تابع) مخصصا لتمويل مشاريع الترميم، والتحديث، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الفندقية المصنفة المؤهلة.

ويمنح هذا المنتوج حدا أقصى قدره 100 مليون درهم، وفقا للتوزيع التالي: دين تابع “سلف Junior”: ثلث التمويل المشترك كحد أقصى، وتمويل بنكي “سلف Sénior”: ثلثين من التمويل المشترك كحد أدنى.

وأضاف البلاغ أنه يمكن الجمع بين عرض Cap Hospitality وبرامج التمويل / الدعم الأخرى التي قد تمنحها الدولة للمقاولات المؤهلة، لاسيما برنامج GO SIYAHA ل MAROC PME ، مما يمكن المقاولة من الاستفادة من مصدر تمويل إضافي لتمويل مشروعها.

ويقدم برنامج Cap Hospitality لبنك أفريقيا مزايا عديدة، تتيح لأصحاب الفنادق الاستفادة من شروط تمويل تنافسية (نسب فائدة مميزة، مدة سداد وتأجيل الأداء …)، وعدم فرض أي عمولة لدراسة ملف الدين التابع من الشركة، ومدة سداد سلف Junior تزيد عن 3 سنوات مقارنة بالتمويل البنكي، وتأجيل الأداء في رأس المال على السلف Junior قد يصل إلى ضعف فترة التأجيل البنكي.

من جهة أخرى، يمكن أن يستفيد السلف البنكي Senior من ضمان “ضمان استثمار” من “تمويلكم”. وعلى صعيد آخر، تقوم الدولة بسداد الفوائد الشاملة المتعلقة بالتمويل المشترك للمؤسسات الفندقية المصنفة بشكل ربع سنوي طوال فترة حياة التمويل.

وخلص البلاغ إلى أنه “عبر هذه الشراكة الاستراتيجية، يؤكد بنك أفريقيا دوره كفاعل رئيسي في تحقيق الطموحات الاقتصادية الوطنية، ومواكبة الشركات في تطويرها من خلال تقديم حلول مناسبة لطموحاتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى