المسؤولية الاجتماعيةرئيسيةستارت آب

17 مرشحا يتنافسون على جوائز الابتكار الاجتماعي المغربية

أعلنت “جوائز الابتكار الاجتماعي المغربية” (MSIA)، عن قائمة المرشَّحين للفوز في هذه الدورة الثانية، وهي قائمة غنية بالمشاريع المبتكرة اجتماعياً، حيث تتضمن سبعة عشر مشروعاً تتجسد من خلالها الإمكانيات الهائلة للابتكار في خلق وقعٍ إيجابي يستجيب لمختلف التحديات الاجتماعية والمجتمعية والبيئية.

وقال بلاغ للمؤسسة إن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع المبادرات المبتكرة اجتماعياً، والمساعدة في تمويلها وتنفيذها وتطويرها. كما تتكوّن جائزة MSIA من جائزة كبرى، إضافةً إلى 6 جوائز مخصّصة للفئات التالية: التعليم، الصحة، البيئة، الثقافة، الرقمنة، والإدماج.

وأطلقت مؤسسة عبد القادر بنصالح جائزة  MSIA لأول مرة على هامش منتدى  WeXchange الذي نظّمته سنة 2023. وهي تعود الآن بقوة من خلال نسختها الثانية، التي تعتبر حدثاً استثنائياً ومتكاملاً يهدف إلى جعل منظومة الابتكار الاجتماعي منظومة موحَّدة من خلال تشجيع ومكافأة المبادرات الواعدة في هذا المجال.

وحسب البلاف فقد عرفت هذه النسخة الثانية إقبالاً كبيراً حيث بلغتْ طلبات الترشيح 169 طلبا في جميع الفئات، تمثل 12 جهة مغربية، مع مشاركة واسعة للجمعيات، وكذلك التعاونيات، الشركات، والمقاولين الذاتيين.

كما تعرف جائزة MSIA لهذه السنة مشاركة فعّالة لمنظومة الفاعلين الأساسيين في المجال، وذلك من خلال مساهمة 24 عضواً موزعون على 6 لجان مختصة لانتقاء المرشحين، و12 عضوا يشكِّلون لجنة التحكيم الكبرى للاختيار النهائي للفائز في كل فئة. كما تميّزت هذه النسخة أيضاً بدعم وثقة 9 شركاء مؤسَّساتيين.

وأسفرت النتائج عن اختيار 17 مشروعاً وعرضها على لجنة تحكيم مؤهَّلة نهائية تتكوّن من 12 عضواً لتحديد الفائزين بهذه الجوائز.

يتحدر المرشَّحون للفوز السبعة عشر من مدن الحسيمة، أزيلال، الدار البيضاء، فكيك، كلميم، إفران، الخميسات، مراكش، سلا، طنجة، تارودانت، تمارة، وتنغير، وهم يمثلون 12 جمعية، مؤسَّستيْن، تعاونيتيْن، ومقاول ذاتي واحد.

ونقل البلاغ عن طارق المعروفي، المدير العام لمؤسسة عبد القادر بنصالح قوله: “يسعدنا أن نرى هذا الإقبال الكبير من المترشحين في هذه النسخة من جائزة MSIA، حيث توصَّلنا بِـ 169 طلباً للترشيح تمثل جميع جهات المغرب». ويواصل السيد طارق المعروفي قائلا: «لدينا الآن 17 من المشاريع الواعدة المرشَّحة للفوز، وهذا في حد ذاته يعدُّ نجاحاً كبيراً يستجيب لهدفنا الأساسي، وهو تحفيز الابتكار الاجتماعي وتشجيعه وتعبئة منظومتنا بأكملها لدعم مبادراته”.

وتوصَّلتْ الجائزة بالفعل بِـ 38 ترشيح لفئة  الإدماج، 37 لفئة البيئة، 31 لفئة التعليم، 23 لفئة الثقافة، 22 لفئة الصحة، و18 للفئة الجديدة: الرقمنة،  ممّا جعل منظمي    MSIA سعداء بهذا الاهتمام الذي عرفته هذه المسابقة، خاصة وأن الترشيحات توضح  مدى الإقبال بحماس على هذه الجوائز على صعيد مختلف جهات المملكة.

 

عرض المشاريع المرشَّحة حسب الفئات

 

الصحة

فكيك – مؤسسة الشرق لدعم الصحة والتعليم والعمل الاجتماعي

مبادرة: تسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية

بعد مشاورات مع فعّاليات المجتمع المدني، التزمتْ مؤسسة الشرق بإعادة تأهيل المستوصفات، وتعزيز الفرق الطبية داخل الإقليم، خاصّة عبرَ التوظيف والتطبيب عن بُعد، لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات الصحية، وخصوصاً الفئات الضعيفة منهم. وتهدف هذه المبادرات إلى التقليل من التنقل، وتوفير مراقبة طبية عالية الجودة.

 

سلا – الجمعية المغربية الخطوة الأولى

مبادرة: جميعاً من أجل مغربٍ بدون إعاقةِ الاعوجاج الخِلقي للقَدم

تقدم جمعية الخطوة الأولى علاجاً مجانياً للاعوجاج الخِلقي للقَدم (حَنَف القدم) في المغرب عبر طريقة بونسيتي (Ponseti)، وذلك بتعاون مع المهنيين والمنظمات غير الحكومية لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسَر المُعوِزة في جميع أنحاء البلاد.

 

تارودانت – الجمعية المغربية الطبِّية للتضامن

مبادرة: الطب المتنقِّل بجهة سوس ماسة

تقوم الجمعية المغربية الطبية للتضامن منذ سنة 2019 بنشر وحداتٍ طبية متنقلة بجهة سوس ماسة لتحسين الولوج إلى العلاج الطبّي في المناطق النائية، حيث نفَّذت أزيد من 74 ألف إجراء طبي، وبذلك تكون قد ساهمتْ في تقليص الفوارق بين المواطنين على مستوى الاستفادة من الخدمات الصحية.

 

التعليم

أزيلال – جمعية بسمة عطا

مبادرة: بْغيناهُم يْقْراوْ

تهدف مبادرة بناء مركز متعدد التخصصات في دوار إيمنتزيكي إلى توفير التعليم الابتدائي المؤقت وبرامج محو الأمية للنساء والتدريب التكنولوجي، مع تقديم خدمات مجانية لتحسين ظروف الولوج إلى التعليم والوصول إلى تنمية المجتمع. وتساعد هذه المبادرة أيضاً على تحقيق جودة الأداء المدرسي للأطفال، وتوفير فرص تعليمية جديدة للنساء.

 

الخميسات – جمعية أبريد  ABRID

مبادرة: أبريد– مييا

تعمل مبادرة أبريد مييا على مكافحة الهدر المدرسي في المناطق القروية، وتشجيع تمدرُس الفتيات خاصة اللواتي تنتمين للأسر الفقيرة، وذلك من خلال تحسين ظروف التمدرس للمتعلمين والمتعلّمات في مدرسة آيت حمو بولمان. وتهدف هذه الشراكة بين هاتين الجمعيتين “أبريد” و”مييا” إلى فك العزلة عن هذه المناطق وتقديم تعليم ذي جودة.

 

أزيلال – أكاديمية الغد الأفضل ABT

مبادرة: أكاديمية ABT-MF

تهدف أكاديميةABT-MF، التي تم إطلاقها خلال سنة 2017، إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفُرص التعليمية في العالم القروي بكلٍّ من منطقتيْ أزيلال وقلعة السراغنة، وذلك من خلال القيام بأوراش تربوية تعليمية، وقوافل متنوعة لتعزيز تعليم يحمل مواصفات الجودة، وتطوير الذات وبناء الشخصية لدى الأطفال. وتستند هذه المبادرة على مبادئ تسهيل ولوج الخدمات، الجودة، والمساواة.

 

البيئة

مديونة – جنان أمير

مبادرة: تعاونية فلاحية

تهدف الجمعية التعاونية الزراعية جنان أمير، التي تم تأسيسها سنة 2017، إلى خلق فرص للاستثمار بالنسبة للمرأة القروية من خلال مشاريع ذات مداخيل مثل تشجيع الزراعة الحيوية للنباتات الغذائية والأعشاب العطرية، باستخدام تقنيات الزراعة والري الحديثة والفعّالة في جميع الظروف المناخية.

 

كلميم – جمعية “عائشة” للتنمية عن قرب والاهتمام بالبيئة

مبادرة: ثقافة غرس الأشجار

تعمل جمعية عائشة، في مجال التنمية المستدامة المتعلقة بالزراعة الأسَرية بجهة كلميم – واد نون. وقد أطلقتْ الجمعية حملات غرس الأشجار لمواجهة تأثير الجفاف على منابع المياه، حيث تمَّ غرس أزيد من 14 ألف شجرة خلال سنة 2023 في إطار مبادرة مليون شجرة.

 

مراكش – العجلات الخضراء لمراكش

مبادرة: مراكش العجلات الخضراء

تأسست مبادرة مراكش العجلات الخضراء سنة 2016، من أجل الترويج لاستعمال الدراجات الهوائية في الحياة اليومية، باعتبارها وسيلة نقل مستدامة تساهم في الحد من الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على البيئة وعلى صحة المواطنين، وتحسين التنقل الحضري في المغرب. كما أن هذه المبادرة تشجع السياحة البيئية، وتوفر للشباب فرص العمل والتدريب في مجال الإدارة والسياحة المستدامة.

 

الرقمَنة

طنجة/ أصيلة – جمعية 100% أمهات

مبادرة: المعرض الافتراضي “أنا في جِلدتي”

نظّمت جمعية 100% أمهات معرضاً افتراضياً سنة 2022، بعنوان “أنا في جِلدتي” (أنا منسجمة مع وضعي)، لتحسيس الرأي العام بمسار الأمهات العازبات في المغرب، وتسليط الضوء على الصعوبات التي تقف في طريقهن، خاصة فيما يتعلق باندماجهن داخل المجتمع. وقد تمّ إطلاق هذه المبادرة في طنجة أوّلاً، ثم في مناطق أخرى من المغرب، وعلى المستوى الدولي كذلك.

 

 

مراكش – مبادرة كوايْرِيا

مبادرة: kwayria.com 

مبادرة كوايْرِيا هي مشروع يهدف إلى تطوير منصة رقمية مخصصة للرقمنة الكاملة للمنظومة الرياضية. ستقدم هذه المنصة مجموعة كاملة من الخاصِّيات الوظيفية للشباب، المدربين، الأندية، والمشجعين، والمنظَّمات الرياضية.

 

الدار البيضاء – المعهد الوطني للابتكار والتكنولوجيا المتقدمة

مبادرة: www.islah.city  

تم إطلاق مبادرة www.islah.city الدار البيضاء سنة 2023، وهي تتيح للمواطنين الإبلاغ بسهولة عن المشاكل الحضرية المحلِّية، والتعاون مع السلطات المحلية من خلال المشاركة بصورة إيجابية في إيجاد حلول سريعة للمشاكل التي تُنشر داخل المنصة، وبالتالي تعزيز دور المواطنين في تحسين نوعية الحياة في المدينة.

 

الثقافة

الدار البيضاء – كازا ميمْوار

مبادرة: أيام تراث الدار البيضاء

تهدف مبادرة أيام تراث الدار البيضاء، التي تنظمها جمعية كازا ميمْوار (ذاكرة الدار البيضاء) إلى رفع مستوى الوعي لدى الجمهور والسلطات، فيما يتعلّق بالحفاظ على التراث المعماري للدار البيضاء الذي يعود للقرن العشرين. وذلك من خلال أسبوع من الأحداث الثقافية والجولات المصحوبة بمرشدين. وتعتبر هذه المبادرة فرصة لإنجاز العديد من الأنشطة المتنوعة: معارض، ندوات، حفلات موسيقية، وجولات استكشافية للمعالم التاريخية والتراثية في مختلف أحياء الدار البيضاء.

 

تنغير – رشيد الناصري

مبادرة: Meteor Airlines

تسعى مبادرة Meteor Airlines إلى الحفاظ على الثقافة الأمازيغية في المغرب وإحيائها من خلال دمج موسيقى الروك مع العناصر التقليدية، لإعادة ربط أجيال الشباب بتراثها، وتعزيز الممارسات المستدامة لِمواجهة الطوارئ المناخية.

 

إفران – مؤسسة ذاكرات من أجل المستقبل

مبادرة: تأهيل دير تومليلين : دعم فضاءات النقاش والحوار

تعمل مبادرة “تأهيل دير تومليلين” على تحسيس الشباب بأهمية الملتقيات الدولية تومليلين، والتي تعدّ أولى الملتقيات الخاصة بالحوار بين الأديان في أفريقيا، وتسعى هذه المبادرة إلى توعية هؤلاء الشباب بصيانة تاريخهم، ونقل قيم الحوار وإدارة الاختلاف إلى الأجيال الجديدة.

 

الإدماج

الحسيمة – جمعية أدرار نوح التعاونية

مبادرة: دار الكيف

توفر المواد الطبيعية، خاصة الألياف الزراعية سريعة النمو، حلولاً صديقة للبيئة، فيما يتعلّق بالمباني التي يتم تشييدها لمواجهة تغيرات المناخ. ويستهدف هذا المشروع كذلك تحرير منطقة الريف، شمال المغرب، من اعتمادها على زراعة القنب غير المشروعة، وذلك من خلال تعزيز مبادرات التنمية المستدامة.

 

الصخيرات/تمارة–الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة (AMESIP)

مبادرة: دار الانطلاقة الجديدة: مدرسة شمسي لفنون الفروسية

يتواجد مركز دار الانطلاقة الجديدة بعين عتيق، وهو مخصص لإعادة إدماج أطفال الشوارع في منطقة الرباط-سلا-القنيطرة، ويقدم رعاية شاملة تتضمن علاج الإدمان وإزالة السموم، التعليم، والتدريب المهني. مع التركيز على فنون الفروسية لتسهيل إدماج هؤلاء الأطفال اجتماعياً واقتصادياً.

 

لجنة تحكيم الجوائز المغربية للابتكار الاجتماعي (MSIA)  2024

 

الاسم الصفة
راضية الشيخ لحلو المديرة التنفيذية لمكتب ديكليك للاستشارة، وخبيرة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات (رئيسة لجنة التحكيم)
وفاء نعيم الإدريسي المديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير (CDG)
مجيد قيصر الغايب رئيس جمعية “إناكتوس المغرب”
عبد اللطيف بوعزة رئيس مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المغرب
محمد العصفور رئيس – المركز المغربي للتطوع والمواطنة
نسمة جروندي خبيرة مختصة في مجال التنمية المستدامة، نائبة رئيس جمعية  Mentor’Elles
الطاهر القور مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
رشيد الوالي فنان وممثل
طارق نكادي خبير في التنمية المحلِّية
فتيحة العوني رئيسة تحرير بإذاعة  2M
د. ياسمين بنعمور الكاتبة العامة – فارما 5
ناصر كتاني مؤسس ومدير مشارك في مؤسسة أكان للتمويل الجماعي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى