
أعلنت CGI، المتخصصة في الاستشارات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات الشاملة، عن حصولها على علامة الرقمنة المسؤولة من المستوى الثاني، والتي تشمل عملياتها في فرنسا بالإضافة إلى اللوكسمبورغ، والمغرب، ورومانيا وسويسرا. وهي الشهادة التي تؤكد التزام المقاولة بالنماذج الرقمية المستدامة.
وقالت الشركة، التي حصلت على علامة المستوى 1 سنة 2022، أنها تستمر في مقاربتها للتحسين المستمر للرقمنة المسؤولة، وبالتالي تصبح أول شركة خدمات رقمية تضم أكثر من 5000 موظف تحصل على علامة المستوى 2.
وأضافت في بلاغ صادر عنها أنها تعتمد علامة “الرقمنة المسؤولة” على إطار مرجعي طوره معهد الرقمنة المسؤولة (INR)، وهو مركز أبحاث مهمته التحسيس بتحديات الرقمنة المسؤولة، بشراكة مع وزارة التحول البيئي والطاقة والمناخ والوقاية من المخاطر (ADEME) والوكالة الفرنسية العمومية للتحول البيئي، والصندوق العالمي للحياة البرية (WWF)، وهي علامة تكافئ المقاولات التي تتبنى ممارسات أخلاقية ومسؤولة بيئيًا وذلك في إطار مقاربة صارمة ومحددة بوضوح لتقليل بصمتها البيئية و تحقيق تأثير إيجابي على المجتمع.
البلاغ نقل عن كارولين دو جراندمايزون، رئيسة CGI بفرنسا ولوكسمبورج قولها: “إن الحصول على علامة المستوى الثاني للرقمنة المسؤولة يوضح التزامنا المستمر بتكنولوجيا رقمية أكثر مسؤولية”. “ويسلط ذلك الضوء على المبادرات الملموسة التي قمنا بتنفيذها بالفعل، مثل تكوين 9000 موظف في التصميم البيئي وتعاوننا الوثيق مع الزبناء الرئيسيين مثل شركة كهرباء فرنسا لتطوير حلول صديقة للبيئة. وتسلط هذه الشهادة الضوء أيضًا على خطة عملنا الاستباقية التي نلتزم بتنفيذها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، من أجل دعم طموحنا في الجمع بين الابتكار التكنولوجي والمسؤولية البيئية.
وحتى تكون هذه العلامة مستحقة، فقد تم منح علامة المستوى 2 لشركة CGI بعد عملية تدقيق كاملة لموظفيها وزبنائها ومورديها وشركائها، والتي قام بها مكتب الدراسات المستقل Baker Tilly ، لحساب وكالة LUCIE.
كما قام التدقيق بتقييم CGI على أساس 52 معيارًا يعتمد على خمسة مجالات رئيسية:
-الاستراتيجية والحكامة – دمج التكنولوجيا الرقمية المسؤولة في استراتيجية المؤسسة، وضع سياسات مخصصة وتنفيذها، وما إلى ذلك؛
-دعم استراتيجية الرقمنة المسؤولة – قيادة نهج التحول الرقمي المسؤول (NR) لإشراك الأطراف المعنية الداخلية والخارجية، دمج الوصولية الرقمية، ودعم تطوير المهارات في مجال التكنولوجيا الرقمية المسؤولة؛
-دورة حياة الخدمات الرقمية – تعزيز الرصانة إطالة عمر الاستخدام منذ مرحلة الشراء ، وتبني إدارة مسؤولة لمعداتها وبرامجها وتطبيقاتها وخدماتها، بالإضافة إلى بنيتها التحتية وبياناتها؛
-توسيع نطاق النهج الرقمي المسؤول – تشجيع تبادل الأدوات والمعرفة وتعزيز التكنولوجيا الرقمية كرافعة عمل؛
-الرافعات الخارجية لشركات الخدمات الرقمية – تعزيز التكنولوجيا الرقمية المسؤولة في عروضها التجارية ودمجها في التحسين المستمر لخدماتها.
وفي أعقاب هذا التدقيق، حددت شركة CGI خطة على مدى ثلاث سنوات مع إعطاء الأولوية لتطبيق التصميم المسؤول في الخدمات المقدمة لزبنائها، بما يتماشى مع الهدف الأولي المتمثل في التكوين. وتعمل شركة CGI أيضًا على اعتماد معايير بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول. وسيتم رصد النتائج الملموسة لهذه العملية التحسينية المستمرة من خلال تقييم البصمة البيئية للمشاريع.