التنمية المستدامةرئيسية

مجموعة مرجان تقدم حصيلة برنامج FILIERE M ومبادرة “الشراكات المنتجة”

قدمت “مجموعة مرجان”، بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، حصيلة برنامج FILIERE M ومبادرة الشراكات المنتجة ثمرة شراكة استراتيجية مع وكالة التنمية الفلاحية حيث حقق البرنامجان نتائج ملموسة في تعزيز الزراعة المستدامة وتمكين المنتجين المحليين خلال عام 2024

وقال بلاغ للمجموعة إن برنامج FILIERE M الذي انطلق سنة 2019 استطاع دعم أكثر من ستين منتجا محليا من بينهم خمس عشرة تعاونية شريكة مسجلا نموا بنسبة سبعة عشر في المئة في رقم المعاملات كما وسع البرنامج تشكيلته من المنتجات لتشمل مائة وواحد وثلاثين منتجا بزيادة ثلاثة عشر في المئة مع تنوع يشمل ثلاثمائة وخمسة وسبعين صنفا معتمدا بنهاية العام وشملت المنتجات الجديدة الدجاج والطماطم الكرزية والقرع السلاوي والفجل والحمص والعدس والزعفران والكرفس والشيح والعنب والموز والعسل

البلاغ اضاف أن المنتجات الحاصلة على جائزة النكهة المعتمدة والمسؤولة حققت أداء تجاريا ممتازا حيث ارتفعت مبيعات عسل الزعتر بنسبة اثنين وعشرين في المئة والجوز البلدي بنسبة ثمانية عشر في المئة واللحوم البقرية بنسبة خمسة وعشرين في المئة بينما قفزت مبيعات زيت الأركان البيولوجي بنسبة ثلاثين في المئة وتمكن البرنامج من تبني ممارسات زراعية مسؤولة ساعدت المنتجين على خفض استهلاك المياه بنسبة تتراوح بين ثلاثين وخمسين في المئة وفقا لنوع المحاصيل

كما تمكنت التعاونيات الشريكة من تحقيق تحولات كبرى حيث توسعت تعاونية تايتماتين في بني ملال من سبعة أعضاء إلى أربع وأربعين امرأة وارتفع إنتاج اللوز من سبعة أطنان إلى خمسة عشر طنا مع خطط لإنتاج زيت اللوز وتوسيع النشاط بينما نمت مساحة تعاونية كنوز زعير في خميسات من ستين إلى مائة وثمانين هكتارا وارتفع إنتاج العدس والحمص من ثمانية أطنان إلى تسعة عشر طنا مع تحسين جودة المنتجات وتثبيت فرص العمل وساهم البرنامج في تمكين النساء وخفض الهدر المدرسي وتقليل الهجرة القروية وخلق فرص عمل مستدامة

أما مبادرة الشراكات المنتجة التي أطلقت عام 2023 بالتعاون مع وكالة التنمية الفلاحية فقد استهدفت عشر تعاونيات في ست مناطق مغربية تشمل الأركان والعسل والكمون والبقوليات والفاكهة والخضروات وتمكنت المبادرة من تحقيق نتائج ملموسة خلال عام 2024 حيث استفاد منها ستمائة وثمانية وستون منتجا من بينهم مئتان وتسع وثلاثون امرأة بنسبة ستة وثلاثين في المئة وتم تسويق ستين طنا من المنتجات عبر متاجر مرجان كما تم استثمار أربعة ملايين وستمائة ألف درهم في تحديث المعدات والمواكبة التقنية وخصصت أربعمائة وثلاثون يوما عمل من الخبرة المتخصصة في الإنتاج والحكامة والتسويق

إلى ذلك وفرت المبادرة دعما لوجستيا لنقل المنتجات مما سهل وصولها إلى الأسواق وعزز القيمة المضافة للتعاونيات وتظهر نتائج البرنامجين أن النماذج القائمة على الشراكات المسؤولة قادرة على تحقيق تنمية فلاحية مستدامة مع تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي والبيئة والمجتمعات القروية وتعزز هذه المبادرات مكانة مجموعة مرجان كرائدة في الزراعة المسؤولة مع إبراز دور التعاونيات النسائية في تحقيق الاستقلال الاقتصادي والتنمية الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى